ملاذ الروح


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 ثصة نبى الله ايوب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
ابن الكرامة


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
الجنس : ذكر

الأضآفآت
آخر مواضيع المنتدى:

المـواضـيع الآخـيرة

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الان بتوقيت فلسطين:

الساعة الانبتوقيت فلسطين

مُساهمةموضوع: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   السبت أكتوبر 31, 2009 7:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(وأيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الضر وأنت أرحم الرحمين{83} فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وءاتينه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعبدين{84}





يذكر تعالى عن أيوب علية السلام ما كان أصابه من البلاء في ماله وولده وجسده . وذلك أنه كان له من الدواب والأنعام والحرث شي كتير واولاد كثيرة ومنازل مرضية. فابتلى في ذلك كله وذهب عن آخره ثم ابتلى في جسدة يقال: الجذام في سائر بدنة ولم يبق منه سليم سوى قلبه ولسانه يذكر بهما الله عز وجل حتى عافة الجليس وأفرد في ناحية من البلد ولم يبق له أحد من الناس يحنو علية سوى زوجته كانت تقوم بأمرة ويقال أنها احتاجت فصارت تخدم الناس من أجله .

وقال النبي علية السلام "" أشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل ""

وفي الحديث الآخر "" يبتلى الرجل على قدر دينه فإن كان في دينه صلابه زيد في بلائه"""
وقد كان نبي الله ايوب عليه السلام غاية في الصبر وبه ضرب المثل في ذلك وقال يزيد بن ميسرة : لما ابتلى الله أيوب علية السلام بذهاب الاهل والمال والولد ولم يبق شي له أحسن الذكر, ثم قال : أحمدك رب الأرباب الذي أحسنت إلي أعطيتني المال والولد فلم يبق من قلبي شعبة إ لا قد دخله ذلك فأخذت ذلك كله مني وفرغت قلبي فليس يحول بيني وبينك شي
لو يعلم عدوى إبليس بالذي صنعت حسدني قال: فلقي إبليس من ذلك منكراً قال: وقال أيوب علية السلام : يارب إنك أعطيتني المال والولد فلم يقم على بابي أحد يشكوني لظلم ظلمته وأنت تعلم ذلك وأنه كان يوطأ لي الفراش فأتركها وأقول لنفسي يا نفس إنك لم تخلقي لوطءالفراش ما تركت ذلك إلا ابتغاء وجهك .

وقد روي أنه مكث في البلاء مدة طويلة ثم اختلفوا في السبب المهيج له على الدعاء ,
فقال الحسن وقتادة: ابتلى أيوب عليه السلام سبع سنين وأشهراً ملقى على كناسة بني إسرائيل تختلف الدواب في جسدة ففرج الله عنه واعظم له الأجر وأحسن علية الثناء
وقال السدي : تساقط لحم أيوب حتى لم يبق إلا العصب والعظام فكانت امرأته تقوم علية وتأتيه بالرماد يكون فيه فقالت له امرأته لما طال وجعه ::: يا أيوب لو دعوت ربك يفرج عنك , فقال : قد عشت سبعين سنة صحيحاً فهو قليل لله أن أصبر له سبعين سنه فجزعت من ذلك.... فخرجت فكانت تعمل للناس بالأجر وتأتيه بما تصيب فتطعمه وأن إبليس انطلق إلى رجلين من أهل فلسطين كانا صديقين له وأخوين فأتاهما فقال : أخوكما أيوب أصابه من البلاء كذا وكذا فأتياه وزوراه واحملا معكما فانه من خمر أرضكما فإنه إن شرب منه برىء , فأتياه فلما نظرا إليه بكيا... فقال : من أنتما ؟ فقالا : نحن فلان وفلان , فرحب بهما وقال: مرحباً بمن لا يجفوني عند البلاء . فقالا : يا أيوب لعلك كنت تسر شيئاً وتظهر غيرة فلذلك ابتلاك الله ؟ فرفع رأسه إلى السماء فقال: هو يعلم ما أسررت شيئاً أظهرت غيره ولكن ربي ابتلاني لينظر أأصبر أم أجزع فقالا له : ياأيوب اشرب من خمرنا فإنك إن شربت منه برأت. قال : فغضب وقال: جاءكما الخبيث فأمركما بهذا؟

كلامكما وطعامكما وشرابكما علي حرام , فقاما من عنده



تابعونا في الحلقة التانية لأستكمال قصة نبينا ايوب علية السلام وصبره على البلاء
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ابن الكرامة


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
الجنس : ذكر

الأضآفآت
آخر مواضيع المنتدى:

المـواضـيع الآخـيرة

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الان بتوقيت فلسطين:

الساعة الانبتوقيت فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   السبت أكتوبر 31, 2009 7:30 am

مشكور على الموضوع
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ابن الكرامة


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
الجنس : ذكر

الأضآفآت
آخر مواضيع المنتدى:

المـواضـيع الآخـيرة

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الان بتوقيت فلسطين:

الساعة الانبتوقيت فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   السبت أكتوبر 31, 2009 7:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم





"لا إله إلا الله" عمود من الأعمدة الخمسة الذي بني عليها بناء يسمى الإسلام.




"لا إله إلا الله" من دونها لا يصلح الإسلام





"لا إله إلا الله" هيَ العُروَة الوثقى



"لا إله إلا الله" ذاكرها لا يشقى



"لا إله إلا الله" فيها يكبر الإيمان



"لا إله إلا الله" فيها يثبت الإنسان



"لا إله إلا الله" بها تطمئن القلوب وتقر الأعين



"لا إله إلا الله" ثقيلة في الميزان خفيفة على اللسان


قال الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة) رواه مسلم


وقال أيضاً: ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار) متفق عليه
الله ما أرقى هذه الكلمة
وكم هي محببة إلى الله


هيا إخوتي في الله نرددها كلما حضرنا هذا المنتدى


حتى تطيب اوقاتنا ويفعم هذا المنتدى بالإيمان


وباسم الله نبدأ...



اشهد ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله


تـــحــيــآآآتــي لـكـم ....
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ابن الكرامة


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
الجنس : ذكر

الأضآفآت
آخر مواضيع المنتدى:

المـواضـيع الآخـيرة

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الان بتوقيت فلسطين:

الساعة الانبتوقيت فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   السبت أكتوبر 31, 2009 7:54 am

مشكور على البرنامج
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ابن الكرامة


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
الجنس : ذكر

الأضآفآت
آخر مواضيع المنتدى:

المـواضـيع الآخـيرة

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الان بتوقيت فلسطين:

الساعة الانبتوقيت فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   السبت أكتوبر 31, 2009 7:55 am

الشيخ القرضاوي: لا بد من علاج مشاكل المسلمين من «صيدلية» الإسلام

المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث يعقد دورته العادية في إسبانيا



بلنسية (إسبانيا): امام محمد امام
افتتح الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس المجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث، اعمال الدورة العادية الثامنة للمجلس مساء الاربعاء الماضي في المركز الثقافي الاسلامي في مدينة بلنسية الاسبانية، بحضور خوسيه هيرري حاكم مقاطعة بلنسية ومندوب الحكومة الاسبانية للمشاركة في حفل افتتاح اعمال المجلس، بالاضافة الى مسؤولين اسبانيين ورؤساء المراكز والجمعيات الثقافية الاسلامية في اسبانيا، الى جانب عدد كبير من ابناء الجالية المسلمة الاسبانية.
دعا الشيخ الدكتور القرضاوي في كلمته الى تعزيز قيم الحوار والتفاهم المشترك بين اهل الاديان المختلفة، مؤكدا «اهمية الحوار بين المسلمين واوروبا خاصة، والغرب عامة. فالاسلام دين عالمي وهو رسالة الحياة كلها ورسالة للعالم كله وللانسانية جمعاء، مصداقا لقوله تعالى «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين» فعالمية الاسلام حقيقة لا شك فيها.

وقال: نحن نرحب بالمسلمين أيا كانت جنسياتهم، او الوانهم او اعراقهم، لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين لنتعارف ونتعاون على الحق «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم». من هنا ندرك حقيقة هذا الاختلاف، ولو شاء الله لجعلنا امة واحدة». مشيرا الى ان الاسلام يؤمن بالانسانية العامة والأخوة العامة، ويؤمن كذلك بالحوار «ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن». ولقد اباح الاسلام للمسلمين مؤاكلة طعام اهل الكتاب والزواج منهم، واجاز قيام رابطة المصاهرة بين المسلمين واهل الكتاب، وهذه قمة التسامح. فالاسلام دين رحمة ودين تسامح.

وأوضح رئيس المجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث في كلمته في حفل افتتاح الدورة الثامنة ان الحوار بين الاديان يعنى بتحقيق التفاهم المشترك والتعايش السلمي، لكنه لا يعني بأي حال من الاحوال ان يتنازل احدهم عن دينه، ولكن ينبغي ان يكون هدفنا من حوار الاديان حدوث التفاهم ومن ثم التعايش. والمعروف ان الحوار اصل اسلامي من اصول الدعوة، والتسامح مع المخالفين في الاسلام ايضا اصل اصيل من اصوله. ولم يحدث في التاريخ ان اجبر الاسلام شعبا من الشعوب او جماعة من الجماعات على دخول الاسلام بالقوة والاكراه، بل يدعو الناس جميعا الى عبادة الله الواحد الأحد بالحكمة والموعظة الحسنة ويجادلهم بالتي هي احسن «لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيب».

وأشار الى «القواسم المشتركة بين الاسلام والدينين السماويين الآخرين، فعلينا تجميع هذه القواسم والتفاهم حولها، تأكيدا لمبدأ قبول التنوع الكوني. فالقرآن الكريم يعبر عن ظاهرة التنوع، فالكون كله مختلف الالوان، فاختلاف الالوان تجسيد لظاهرة التنوع الكوني».

وقال: ان قيام المؤسسات والمراكز الاسلامية في اوروبا وغيرها من الدول غير الاسلامية يهدف الى توعية المسلمين فيها توعية صحيحة بحقيقة الاسلام لمعرفة حقوقهم وواجباتهم في مجتمعاتهم، مشيرا الى ان تأسيس المجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث جاء في هذا الاطار التوعوي الفقهي، فهو قام لتوطين الاسلام في اوروبا على بصيرة، وذلك بالرجوع الى اهل الاختصاص. فالفتية لا يقوم عليها كل الناس بل يجب ان تقتصر على العلماء اهل الاختصاص «فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون». ولقد اختير العلماء في هذا المجلس إما من العلماء المقيمين في اوروبا او من العلماء المقيمين خارج اوروبا، لكنهم مهتمون بقضايا الاقليات ويترددون كثيرا على اوروبا ويعرفون واقع المسلمين في هذه البلاد. ويجتهد اعضاء هذا المجلس في معالجة قضايا المستجدات بالنسبة لمسلمي اوروبا وينهضون بالفتوى لعلاج بعض مشاكلهم وقضاياهم الفقهية. فالاسلام قادر على ان يعيش في كل عصر، ولذلك نحن في حاجة الى معالجة المشاكل المستجدة بروح العصر. ودعا الى ضرورة علاج مشاكل المسلمين من صيدلية الاسلام عن طريق الاجتهاد، فالاجتهاد مطلوب، لكنه مطلوب من اهل الاختصاص، ورفض دخول الادعياء للاجتهاد لأنهم يدخلونه دون علم. وفي الاجتهاد هناك منطقة مغلقة لا يدخلها تطوير ولا اجتهاد، وهي التي فيها نصوص قطعية من الكتاب والسنة. «فنحن نريد ان يكون الاجتهاد من اهله، واجتهاد الجماعة اقرب الى الصواب. فالمجلس يدعو للاجتهاد الجماعي، وهو اجتهاد معاصر يستفيد من التراث الفقهي العظيم ونختار منه وننتقي من الاحكام الفقهية الاقرب الى مقاصد الشرع»، مشيرا الى ان هذا المجلس له خصوصيته يعالج مشاكل المسلمين في اوروبا مع الاستفادة من قرارات وفتاوى المجامع الفقهية الاخرى.

وألقى خوسيه هيرري حاكم مقاطعة بلنسية ومندوب الحكومة الاسبانية في حفل افتتاح اعمال المجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث، كلمة اعرب فيها عن سروره وسعادته لانعقاد المجلس في بلنسية، مما يؤكد علاقة هذه المدينة بالاسلام والمسلمين منذ قرون عدة، فلا تزال هناك آثار اسلامية دالة على تواصل هذه العلاقة. وقال ان هذه المدينة يعيش فيها عدد كبير من الجالية المسلمة، مما سيؤدي الى استفادتهم من قرارات وفتاوى هذا المجلس وكذلك اتاحة الفرصة للمسلمين لحضور المحاضرات التي ستعقد خلال هذه الدورة في المركز الثقافي الاسلامي في بلنسية.

وأوضح انه سعيد للغاية ان تستضيف مدينة بلنسية هذه الكوكبة من علماء الأمة الاسلامية، كما ان هذا اللقاء يمثل فرصة طيبة للقاء رؤساء المراكز والمؤسسات الاسلامية في المدن الاسبانية المختلفة للتفاكر والتشاور في انجع السبل لخدمة الاسلام والمسلمين في هذه البلاد.

كما ألقى الشيخ عبد الرحيم الطويل مدير المركز الثقافي الاسلامي في بلنسية كلمة رحب فيها بالعلماء والضيوف، مشيرا الى ان لقاء المجلس في هذه المدينة يكتسب اهمية بأنه اول لقاء فقهي منذ اكثر من ثمانية قرون. وان هذا المجلس يؤسس لحوار حقيقي وجاد بين الحضارتين الاسلامية والغربية.

وأشار الى الآثار الاسلامية في هذه المدينة وخص بالذكر علماءها من المسلمين كالإمام الشاطبي صاحب كتاب الموافقات.

وقال الشيخ حسين حلاوة الامين العام للمجلس الاوروبي للإفتاء والبحوث لـ «الشرق الأوسط»: ان المواضيع المدرجة على جدول اعمال الدورة العادية الثامنة التي تعقد في مدينة بلنسية الاسبانية بدعوة كريمة من المركز الثقافي الاسلامي في بلنسية، هي اسلام المرأة وبقاء زوجها على دينه والتأصيل لفقه الاقليات والبورصة والتحكيم والتواطؤ بين الزوجين في اللجوء الى التطليق القانوني مع اعتقاد عدم وقوعه، توصلا الى مصالح مادية والتأمين على الحياة والحقوق المعنوية لنسخ البرامج ولحوم الانعام والدواجن واعتماد الاجابات عن الاسئلة الموجهة من الامانة لأعضاء المجلس لاصدارها باسم المجلس والاجابة عن مجموعة من الفتاوى الواردة للمجلس.

وأضاف الشيخ حلاوة: ان المجلس يحرص على تلبية الاحتياجات الفقهية للاقليات المسلمة في اوروبا، وذلك من خلال الاجابة عن استفتاءاتهم. والاسلام يدعونا الى الاجتهاد لمعالجة قضايا المستجدات ومشكلات العصر التي تواجه الاقليات المسلمة في اوروبا، كل ذلك في موازنة دقيقة بين المقاصد الكلية للشريعة الاسلامية والواقع، خاصة واقع المسلمين في اوروبا الذي يحتاج الى فقه الواقع لما تتميز به قضايا المسلمين في هذه البلاد بقدر كبير من الخصوصية حتى لا نضيق واسعا على الناس.
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
قاهر


العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: ثصة نبى الله ايوب عليه السلام   الجمعة يناير 06, 2012 2:56 am

يسلم ادييييييك الحلوة
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ثصة نبى الله ايوب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاذ الروح :: دليل العام ~ :: دليل الإسلامي العام-